اليوم : 23 يونيو 2018 م    10  شوال 1439 هـ

دعوة لنفض الغبار عن تاريخ الاجداد / عبدالله ولد مريد


   نشر بتاريخ : 6 أكتوبر، 2017    عدد المشاهدات : 726    الساعه : 12:13 ص
دعوة لنفض الغبار عن تاريخ الاجداد / عبدالله ولد مريد

 لا شك بإن هناك الكثيرين ممن تجاوزهم الزمن بالرغم من إمكاناتهم الهائلة وطواهم النسيان مضمخين برداء الإبداع والفن الذي لم يره أحد.

ولعلها دعوة لنفض الغبار عن أمثال هؤلاء حفظا للتاريخ وإبراء للذمم, وحتى نسلط الضوء على نواح إبداعية ظلت خافية, وعلوما وفنونا بلغت من العمر عتيا, قبل أن تمضي خطوات العمر لنهاياتها..

فعلى بعد 13 كيلومترا شمال مدينة “أطار”، يوجد متحف “اتويزكت” الأثري، الذي أنشئ في عام 2005 م على يد أحد أبناء “آدرار” الذي أراد تخليد الإشعاع الثقافي لهذه المنطقة ودورها الحضاري والديني من خلال جمع وحفظ ما أمكن من آثار تاريخية صمدت على مر القرون وتقديمه للأجيال.

المتحف الذي يضم حاليا مايقارب 6000قطعة أثرية حسب محافظ المتحف الخليل ولد انتهاه ، بعضها من العصر الحجري ، وتشمل هذه القطع أدوات حجرية ومخطوطات قديمة من بينها 100 كتاب تزخر بنوادر الثقافة في شتى فنون المعرفة، وأدوات منزلية قديمة وأخرى كان يستخدمها الإنسان الموريتاني في بيئته البدوية، إلى جانب عملات وطوابع بريدية.

ومن بين محتويات المتحف بعض حلي النساء، وميداليات عسكرية وبنادق وقبعات، منها قبعة الجنرال الفرنسي كورو، وعملات موريتانية ابتداء بالفرنك الإفريقي وحتى العملة الحالية (الأوقية) وطوابع بريدية وصور نادرة للرؤساء والقادة.

كما يشمل المعرض معروضات متعددة عن الجيولوجيا الموريتانية من بينها أشكال المعادن وأنواع الصخور، إضافة إلى أجهزة إذاعية قديمة. هذا التراث الذي يزخر به متحف اتويزكت ويعتمد بشكل كامل على موارد ذاتية وبعض تبرعات الخيريين يواجه خطر الاندثار بسبب عوامل التعرية من تصحر ومختلف عوامل التعرية من أشعة شمس والرطوبة ، ويحتاج الي الترميم والعناية ووسائل الحفظ من رقمنة الكترونية وتدريب القائمين على المتحف واشراكهم في الندوات العالمية ..

في وقت أحوج ما نكون فيه إلى نفض غبار السنوات العجاف وإزالة ما ران على العقول من عصور الانحطاط والتبعية والقرون السوداء ، ندعو كل الخيريين الي حفظ هذا التراث الموجود داخل ولاية تضم مدينتين مصنفات ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة ورفع الغشاوة عن احد اكبر اعلام الولاية “متحف اتويزكت ” كما هي دعوة إلى نفض الغبار عن العلماء الذين أنجبتهم المنطقة؛ من خلال إبراز دورهم وأعمالهم وإسهاماتهم القيّمة في نشر العلم والثقافة الإسلامية في أوساط المجتمع، وتخليد أيام وطنية للمتاحف على غرار “مهرجانات المدن القديمة ” إذ أن مثل هذه الأنشطة كفيل باستحضار التاريخ الموريتاني ، الذي أسّسته الحضارات القديمة والتعريف بتاريخ الأجداد كما يلعب دورا رياديا في الإصلاح الاجتماعي والثقافي، لاسيما أمام الأفكار الغربية الهدامة التي تتوغل في مجتمعنا المحافظ عن طريق الغزو الثقافي، ويؤكد أهمية تعريف الأجيال الجديدة بماضينا وتاريخينا .

وفي الأخير ، أن متحف اتويزكت يشكل طودا شامخا ومشعل نار يجب أن لا ينطفئ وهجه فهو شاهد حاضر على أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة وأن الأجداد صنعوا ماضيا نعتز به وعلينا أن نصنع حاضرا مشرفا يكون للجيل الناهض ركيزة بناء ومستقبل أكثر ازدهارا وفخرا ،كما يجب أن نسعى من خلاله الي المحافظة على موروثنا الثقافي والوحدة الوطنية والهوية الموريتانية الممثلة في تراثنا الثري والمغمور ،كما علينا أن نبرز تمسكنا بأصالتنا وقيمها الروحية واظهار ان مثل هذا المتحف هو معقل لا يستغني عنه في الحفاظ على الهوية الوطنية وجعل المنطقة نقطة عبور لمختلف الثقافات القديمة والحديثة و لبناء جسر يبقي ذاكرة الأسلاف محفوظة من جيل لآخر .



تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


تعليقات فيس بوك


موضوعات متعلقة


الاكثر مشاهدة

فيس بوك



استطلاع رأى

إن كنت تعتقد بوجود أزمة سياسية برأيك ماهو الحل ؟؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...


24 ساعة
هل يرد الرئيس عزيز على التعاون العسكري السعودي السنغالي بزيارة موسكو ؟؟
حق الرد / على مانشره موقع موريتانيا اليوم حول الانتساب للحزب بمقطع لحجار
حلف الفريق ولد مكت يتصدر المشهد السياسي في ولاية لبراكنة
شاهد| تداول الصورة الأخيرة لنجمة بوليوود الأسطورية قبل وفاتها فجأة بحفل زفاف في دبي
تعرفى على 10 أطعمة شهيرة غيّرت الشركات طعمها سراً دون أن تعرف!! (فيديو)
“ما زال هناك أحياء علينا قتلهم”.. النظام السوري يحاول اقتحام #الغوطة مع استمرار القصف الوحشي
ولد عبد العزيز يتحدث عن الحوار مع المعارضة
بالفيديو : الشيخ الددو يؤكد وفاة السجاد ولد اعبيدنا شهيدا
شكر على التعزية من أهل الشيخ عبد الله العتيق
الشرطة الصحراوية تتمركز بمنطقة الكركارات/ صور خاصة
عاجل / البوليساريو تضع وحدات من الشرطة للتفتيش في منطقة “الكركارات”
الشيخ ولد سيدي يحي .. يحذر من احتفالات رأس السنة
عاجل : العثور على جثة رجل مرمية عند ملتقى اميرة بتفرق زينه
وفاة الشيخ محمد الحسين ولد حبيب الله
عاجل : تنصيب رجل الأعمال المغمور ” زين العابدين ” رئيسا لاتحاد أرباب العمل
عاجل :النياية تطلق سراح ولد حرمة الله
تقرير مخابراتي يكشف عن مخطط يتم إعداده بإحكام لاغتيال “ابن سلمان”.. أياد إماراتية متورطة بالفعل
قرار منع التونسيات ليس السبب الرئيسي.. موقع فرنسي يكشف الأسباب الحقيقية لاندلاع الأزمة التونسية-الإماراتية
بالصور.. ظهور شبيه النجم الهدني “كريشينا” في موريتانيا !
عاجل : تسريبات مجلس الوزراء
ولد حدمين يستقبل وفدا من جماعة الدعوة والتبليغ
بنوك موريتانيا تسابق الزمن لتغيير برمجتها الالكترونية
عاجل :ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﻼﺀ ﻃﻔﻠﻴﻦ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺗﻔﺤﻤﻬﻤﺎ بسبب حريق منزل الاسرة