اليوم : 23 يونيو 2018 م    10  شوال 1439 هـ

خاص :تيرس من منطقة للرعي الى قبلة للمنقبين عن الذهب “تحقيق مصور”


   نشر بتاريخ : 25 نوفمبر، 2017    عدد المشاهدات : 6٬892    الساعه : 10:46 م
خاص :تيرس من منطقة للرعي الى قبلة للمنقبين عن الذهب “تحقيق مصور”

بعد أن شرع البرلمان الصحراوي قانون التعدين وسط زوبعة قانونية كبيرة، إختفى عن الأنظار الحديث عن جدوى القانون الذي لا يزال حتى اللحظة حبيس أدراج الحكومة، غير ان رمال الصحراء الغربية تحركت أخيراً بلا مرسوم رئاسي لتكشف عن باطنها للغرباء، فمنذ أشهر تحولت المناطق الجنوبية الصحراوية المحررة إلى قبلة للمنقبين عن الذهب من عدة جنسيات يتصدرها السودانيون، الذين ورغم غياب أي علاقة دبلوماسية بين الدولة الصحراوية والخرطوم الا أنهم اصبحوا أسياد الذهب الصحراوي الجدد، و يتحكمون في تحديد أسعاره، بعد أن سُمح لهم باستنزاف ثرواتنا المعدنية بعيداً عن المؤسسات الوطنية، وخارج أي إطار قانوني، المستقبل الصحراوي أول وسيلة إعلامية تفتح الأبواب المغلقة على التنقيب في أراضينا المحررة حتى يكتشف المواطن، انه في الوقت الذي نخوض فيه حربا مع الاحتلال حول الثروات الطبيعية في مناطقنا المحتلة، يتسلل إلى أراضينا المحررة الغرباء من أجل نهب ثرواتها في ظل صمت القيادة الذي يصل الى حد التواطؤ.

تيرس من منطقة للرعي الى قبلة للمنقبين عن الذهب :

شهدت منطقة تيرس خاصة ميجك والمناطق القريبة منها في المناطق الصحراوية المحررة انتشاراً متزايداً لظاهرة التنقيب عن الذهب، ويشرف على عملية التنقيب حسب المصادر التي تحدثت معها مجلة المستقبل الصحراوي، بعض قادة النواحي العسكرية الذين إستعانوا بعمال من جنسيات أجنبية من بعض البلدان الافريقية خاصة الموريتانيين والسودانيين، وثبت إكتشاف كميات من الذهب في منطقة ميجك، في حدود الناحية العسكرية الثالثة اضافة الى مناطق أخرى.

ويقوم درك الناحية بفرض غرامات مالية على أصحاب السيارات الخاصة من المواطنين الصحراويين الراغبين في التنقيب عن الذهب، وتصل قيمة الغرامة الى 13 مليون سنتيم جزائري مع توقيف السيارة لمدة ثلاثة أشهر وحجز الجهاز الخاص بالبحث عن الذهب، وتمت مصادرة 324 جهاز من اصحابها.

تكلفة استخراج الذهب الصحراوي أقل من الذهب الموريتاني :

ساعدت الاكتىشافات الكبيرة لمعدن الذهب بالمناطق الصحراوية المحررة في تشكيل سوق خاص بالذهب الصحراوي داخل مرصة مدينة الزويرات الموريتانية، وقال بعض المنقبين الذين التقتهم مجلة المستقبل الصحراوي أن حصيلة بعض المجموعات التي تعمل في المناطق الصحراوية المحررة وصلت الى حدود 5 كلغ من المعدن النفيس، ويشهد الذهب المستخرج من المناطق الصحراوية طلباً متزايدا من تجار سوق الذهب التي يحتكرها السودانيين، بسبب قلة تكاليف إستخراجه.

ويتم العثور على الذهب الصحراوي على شكل شذرات صغيرة او على شكل كتل تشبه الحجارة، بينما معظم الذهب المستخرج من المناطق الموريتانية يضطر المنقبين عنه الى فصله عن الحجارة بعد القيام بعملية تذويب للمعدن من اجل فصله عن الاجسام الأخرى.

وفي سؤال عن سبب منع السلطات الصحراوية للشبان الصحراويين من التنقيب عن المعادن في المناطق المحررة، قال مصدر مطلع على موضوع التنقيب عن الذهب ، ان الامر يتعلف بالفكر الاناني الذي يفكر به بعض القادة الصحراويين، اضافة الى انعدام الشفافية في مجال التنقيب عن الذهب في المناطق الصحراوية المحررة، وعدم وضوح السياسات التي ستنظم مجال التعدين مستقبلا.

رأي وزارة المناطق المناطق المحررة في عمليات التنقيب :

المستقبل الصحراوي واثناء اعداد هذا التحقيق إتصلت بوزير المناطق المحررة السيد سالم لبصير، وسالته عن عمليات التنقيب التي تجري في هذه المناطق، فقال أن الوزارة لا عِلم لها باي عملية تنقيب في المنطقة، لانه لا يوجد أي تشريع يسمح بالتنقيب عن المعادن في تلك المناطق.

واضاف ان الوزارة طالبت بفتح النقاش من أجل تشريع عملية التنقيب عن المعادن وتقنينها ، لان الكثير من الشبان يعاني من البطالة ، ويمكن لمشاريع التنقيب أن تجذب الكثير منهم الى هذا الميدان.

وبغرض تقريب الصورة من المواطن التقت المستقبل الصحراوي بأحد المنقبين عن الذهب في المناطق الصحراوية المحررة، وكان معه الحوار التالي :

كم تبلغ كمية الذهب التي يمكن الحصول عليها في تلك المناطق بالتقريب؟

لا أحد يعرف بالتحديد قيمة الكمية المستخرجة، لانه هناك الكثير من العوامل التي تحدد ذلك وتختلف من منطقة الى أخرى ومن شخص الى اخر، لكني أعرف اشخاص عثروا على 5 كلغ في عدة أيام بعد جمعها على أجزاء بعضها يزن 10 غرامات ويصل الى 90 غرام.

أين يتم بيع ماتم تحصيله من ذهب؟

يتم بيع الكمية المستخرجة بمدينة الزويرات الموريتانية، في سوق “التابيات”، ويتولى تجار موريتانيين وسودانيين شراء الذهب المستخرج من المناطق الصحراوية المحررة.

هل يوجد في تلك المناطق معدن الذهب فقط، ام معادن ثمينة اخرى؟

توجد معادن اخرى لكن المنقبين يركزون في بحثهم على معدن الذهب فقط، لان الاجهزة المتوفرة للبحث تعمل على اكتشاف الذهب بشكل خاص.

ما الفرق بين الذهب في المناطق الصحراوية والذهب الموريتاني، من حيث الجودة وكيفية الاستخراج؟

يتم العثور على الذهب في المناطق الصحراوية في الطبقات السطحية، و لا يتطلب الامر في غالب الاحيان الحفر كثيرا للعثور عليه، وبالمقارنة مع الذهب المستخرج في المناطق الموريتانية فان عملية استخراجه تتطلب في بعض الاحيان القيام بعملية سحق للحجارة، لتحويلها الى رمل، ثم يتم غسلها بالماء والزئبق و وضعها على النار، وهي عملية مكلفة كثيرا، ولا يوجد فرق كبير في الجودة الا أن تكلفة الإستخراج أقل بكثير في المناطق الصحراوية من المناطق الموريتانية.

كم يبلغ ثمن الذهب المستخرج من المناطق الصحراوية؟

يتراوح ثمن الذهب المستخرج من المناطق الصحراوية من 12.500 اوقية للغرام، الى 14.000 أوقية موريتانية للغرام الواحد.

و السودانيين هم المختصين في الأجهزة المستكشفة للذهب ، ويعملون مع الصحراويين، حيث يتم إقتسام الارباح وفق قاعدة 50 في المئة لكل طرف.

ماهي المناطق الصحراوية التي يكثر فيها الذهب؟

تم اكتشاف كميات من الذهب في زوك، ومنطقة اكٌرزرز، وكمية قليلة في منطقة لكويرغة.

و كيف تتم عملية التنقيب عن الذهب الى غاية بيعه في السوق الموريتاني؟

تبدا عملية التنقيب بقدوم مجموعة من المدنيين الصحراويين من مخيمات اللاجئين، بالتنسيق المسبق مع القادة العسكريين، حيث يقومون بشراء اجهزة الكشف عن الذهب، وبالتعاقد مع بعض السودانيين بصفتهم المختصين في عملية البحث، وبعض العمال الاجانب، بعدها يتم تحديد المنطقة المراد البحث عن الذهب فيها، ثم يتم اقامة مخيم على بعد 30 الى 40 كلم من المنطقة المحددة، وهذا لجلب الانظار عن عملية التنقيب، وبعد صلاة المغرب يتجهون الى المكان المحدد للتنقيب، ثم تتركهم السيارة التي أقلتهم ، ويمضون الليل هناك الى غاية الساعة الخامسة صباحاً، ثم يعودون الى مكان المخيم، وبعد 15 يوما من العمل يذهبون الى مدينة الزويرات لبيع ماتم جمعه من الذهب، كما يقومون بشراء المؤن والحاجيات الضرورية خاصة الاجهرة الخاصة بالبحث عن الذهب للاستمرار في عمليات التنقيب.

كما إتصلت مجلة المستقبل الصحراوي بأحد التجار السودانيين المختصين في شراء الذهب المستخرج من المناطق الصحراوية في سوق مدينة الزويرات الموريتانية، الا انه رفض الرد على اسئلة المجلة.

وبالاضافة الى عمليات النهب التي يقوم بها بعض القادة الصحراويين خارج اطار القانون، لازال الغموض يسود عمليات الاستكشاف عن المعادن النفيسة التي تقوم بها بعض الشركات الاجنبية بالتنسيق مع الجانب الصحراوي، وهي نشاطات لم يطلع الرأي العام الصحراوي على نتائجها، وبقيت حكراً على مجموعة محددة من القادة الذين يعقدون الصفقات مع الشركات الاجنية دون حتى اطلاع اعضاء البرلمان على تفاصيلها.

ويمكن أن يشكل السماح للشبان الصحراويين بالتنقيب عن الذهب في ضمان دخل إضافي للخزينة العمومية، وسيمكن وزارة اعمار المناطق المحررة من تمويل مشاريع للبنية التحتية دون الحاجة لأي تمويل أجنبي، كما سيساعد في تحسين المستوى المعيشي للعائلات الصحراوية، اضافة الى الدور الذي قد يشكله التواجد الصحراوي في مراقبة المنطقة.

ويبقى السؤال لماذا سَمح بعض القادة الصحراويين للعمال الاجانب بالعمل في استنزاف الثروات المعدنية الصحراوية، في الوقت الذي تعاني فيه الكثير من العائلات بمخيمات اللاجئين الصحراويين من الفقر ، ثم كيف سنجابه الاحتلال أمام المنتظم الدولي اذا كانا قادتنا يقومون بنفس التصرفات التي يقوم بها الاحتلال؟.

صور خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي عن عمليات التنقيب عن الذهب في المناطق الصحراوية المحررة.

صورة لمنقب سوداني بمنطقة أكٌرزرز التي تبعد بــ 30 كلم شمال منطقة اغزومال.

صورة لصخرة من الذهب تم العثور عليها بمنطقة الدوكج.



تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


تعليقات فيس بوك


موضوعات متعلقة


الاكثر مشاهدة

فيس بوك



استطلاع رأى

إن كنت تعتقد بوجود أزمة سياسية برأيك ماهو الحل ؟؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...


24 ساعة
هل يرد الرئيس عزيز على التعاون العسكري السعودي السنغالي بزيارة موسكو ؟؟
حق الرد / على مانشره موقع موريتانيا اليوم حول الانتساب للحزب بمقطع لحجار
حلف الفريق ولد مكت يتصدر المشهد السياسي في ولاية لبراكنة
شاهد| تداول الصورة الأخيرة لنجمة بوليوود الأسطورية قبل وفاتها فجأة بحفل زفاف في دبي
تعرفى على 10 أطعمة شهيرة غيّرت الشركات طعمها سراً دون أن تعرف!! (فيديو)
“ما زال هناك أحياء علينا قتلهم”.. النظام السوري يحاول اقتحام #الغوطة مع استمرار القصف الوحشي
ولد عبد العزيز يتحدث عن الحوار مع المعارضة
بالفيديو : الشيخ الددو يؤكد وفاة السجاد ولد اعبيدنا شهيدا
شكر على التعزية من أهل الشيخ عبد الله العتيق
الشرطة الصحراوية تتمركز بمنطقة الكركارات/ صور خاصة
عاجل / البوليساريو تضع وحدات من الشرطة للتفتيش في منطقة “الكركارات”
الشيخ ولد سيدي يحي .. يحذر من احتفالات رأس السنة
عاجل : العثور على جثة رجل مرمية عند ملتقى اميرة بتفرق زينه
وفاة الشيخ محمد الحسين ولد حبيب الله
عاجل : تنصيب رجل الأعمال المغمور ” زين العابدين ” رئيسا لاتحاد أرباب العمل
عاجل :النياية تطلق سراح ولد حرمة الله
تقرير مخابراتي يكشف عن مخطط يتم إعداده بإحكام لاغتيال “ابن سلمان”.. أياد إماراتية متورطة بالفعل
قرار منع التونسيات ليس السبب الرئيسي.. موقع فرنسي يكشف الأسباب الحقيقية لاندلاع الأزمة التونسية-الإماراتية
بالصور.. ظهور شبيه النجم الهدني “كريشينا” في موريتانيا !
عاجل : تسريبات مجلس الوزراء
ولد حدمين يستقبل وفدا من جماعة الدعوة والتبليغ
بنوك موريتانيا تسابق الزمن لتغيير برمجتها الالكترونية
عاجل :ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﻼﺀ ﻃﻔﻠﻴﻦ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺗﻔﺤﻤﻬﻤﺎ بسبب حريق منزل الاسرة